الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
12605- دعوها فإنها جبارة. (أبو يعلى عن أنس، قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم فى طريق ومرت امرأة سوداء فقال لها رجل تنحى عن طريق النبى صلى الله عليه وسلم قال فذكره، الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه أبو يعلى (6/34، رقم 3276). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/122، رقم 8160) وأبو نعيم فى الحلية (6/291). وللحديث أطراف أخرى منها: (دعها فإنها جبارة). *** 12606- دعوها فغيرها من الشعراء أكذب. (ابن سعد عن رجل من الأنصار قال لما مات سعد بن معاذ قالت أمه ويل أم سعد سعدا حزامة وجدا فقيل لها أتقولين الشعر على سعد فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه ابن سعد (3/427) قال الذهبى فى السير (1/286): هذا مرسل. *** 12607- دعيه فإنه لم يطعم الطعام ولا يضر بوله. (ابن النجار عن عائشة). أخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/129). *** 12608- دعيها وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه الولد أخواله وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبه أعمامه. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (1/251، رقم 314). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/92، رقم 24654)، وأبو يعلى (7/360، رقم 4395). *** 12609- دعيها يا أم سلمة فإن لكل قوم عيدا وهذا يوم عيدنا. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/264، رقم 558) قال الهيثمى (2/206): فيه الوازع بن نافع وهو متروك. *** 12610- دفن البنات من المكرمات. (الخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (7/291). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/278، ترجمة 442 حميد بن حماد بن أبى الخوار). *** 12611- دفن بالطينة التى خلق منها. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع (3/42) وقال الهيثمى: فيه عبد الله بن عيسى الخزاز وهو ضعيف. *** 12612- دفنت ثلاثة لقد احتظرت بحظار شديد من النار. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2030، رقم 2636). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/36، رقم 11878)، وأبو يعلى (10/478، رقم 6091). ومن غريب الحديث: (احتظرت): احتميت. *** 12613- دليل الخير كفاعله. (أبو الفضل بن عطاف فى معجمه، وابن النجار عن على). قال العجلونى (1/480): رواه ابن النجار. وللحديث أطراف أخرى منها: (الدال على الخير كفاعله). *** 12614- دم عفراء أحب إلى الله من دم سوداوين. (أحمد، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/417، رقم 9393) قال الهيثمى (4/18): فيه أبو ثفال قال البخارى فيه نظر. والحاكم (4/252، رقم 7543). وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/273، رقم 18870). ومن غريب الحديث: (عفراء): بيضاء. *** 12615- دم عفراء أزكى عند الله من دم سوداوين. (الطبرانى عن كبيرة بنت سفيان). أخرجه الطبرانى (25/15، رقم 9)، وقال الهيثمى (4/18): فيه محمد بن سليمان بن مسمول وهو ضعيف. *** 12616- دم عمار ولحمه حرام على النار أن تأكله أو تمسه. (ابن عساكر عن على). أخرجه ابن عساكر (43/401). *** 12617- دوروا مع كتاب الله حيثما دار قيل فإذا اختلف الناس فمع من نكون قال انظروا الفئة التى فيها ابن سمية فالزموها فإنه يدور مع كتاب الله. (الحاكم عن حذيفة). أخرجه الحاكم (2/162، رقم 2652) وقال: له طرق بأسانيد صحيحة أخرجا بعضها. *** 12618- دون الله سبعون ألف حجاب من نور وظلمة فما من نفس تسمع شيئا من حس تلك الحجب إلا زهقت. (أبو يعلى، والعقيلى، والطبرانى عن ابن عمر، وسهل بن سعد معا وضعف وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فلم يصب). أخرجه أبو يعلى (13/520، رقم 7525)، والعقيلى (3/152، ترجمة 1138 عمر بن الحكم بن ثوبان)، والطبرانى. (6/148، رقم 5802). قال الهيثمى (1/79): فيه موسى بن عبيدة لا يحتج به. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/366، رقم 788)، وأبو الشيخ فى العظمة (2/667، رقم 263). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن دون الله سبعين ألف حجاب). *** 12619- دونك فانتصرى. (أحمد، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه أحمد (6/93، رقم 24664)، وابن ماجه (1/637، رقم 1981) قال البوصيرى (2/118): هذا إسناد صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/1030، رقم 1781)، والنسائى فى الكبرى (5/290، رقم 8915). *** 12620- دونكها يا أبا طلحة فإنها تجم الفؤاد. (ابن ماجه، والحاكم عن طلحة). أخرجه ابن ماجه (2/1118، رقم 3369)، قال البوصيرى (4/36): هذا إسناد فيه مقال. والحاكم (4/456، رقم 8265). ومن غريب الحديث: (تجم الفؤاد): تريح القلب. *** 12621- دونكها يا أبا محمد فإنها لتشد القلب وتطيب النفس وتذهب بطخاوة الصدر. (الطبرانى، والحاكم، والضياء عن طلحة قال أتيت النبى صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (1/117، رقم 219)، والحاكم (3/418، رقم 5592) وقال: صحيح الإسناد. والضياء (3/39، رقم 839) وقال: إسناده حسن. *** 12622- دويبة شربت. (عبد الرزاق عن عطاء بن يسار قال توضأ النبى يوما فاحتبس عن أصحابه ثم خرج فقالوا ما حبسك قال... فذكره). أخرجه عبد الرزاق (1/103، رقم 361). *** 12623- دية أصابع اليدين والرجلين سواء عشر من الإبل لكل أصبع. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (4/13، رقم 1391) وقال: حسن صحيح غريب. *** 12624- دية المجوسى ثمانمائة درهم. (ابن عدى، والبيهقى عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن عدى (4/206، ترجمة 1015 عبد الله بن صالح)، والبيهقى (8/101، رقم 16122). *** 12625- دية المرأة على النصف من دية الرجل. (البيهقى عن معاذ). أخرجه البيهقى (8/95، رقم 16084). *** 12626- دية المسلم مائة من الإبل أرباع خمس وعشرون حقة وخمس وعشرون جذعة وخمس وعشرون بنت مخاض وخمس وعشرون بنت لبون فإن لم يوجد بنت المخاض جعل مكانها بنو اللبون ذكور. (عبد الرزاق عن عمر بن عبد العزيز مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (9/287، رقم 17237). *** 12627- دية المعاهد نصف دية الحر. (أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/194، رقم 4583). *** 12628- دية المكاتب بقدر ما عتق منه دية الحر وبقدر ما رق منه دية العبد. (عبد الرزاق، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه عبد الرزاق (8/409، رقم 15731)، والطبرانى (11/353، رقم 11991). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (3/196، رقم 5019). وللحديث أطراف أخرى منها: (قضى فى دية المكاتب). *** 12629- دية ذمى دية مسلم. (البيهقى وضعفه عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (8/102، رقم 16130). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/145) وقال: لم يرفعه عن نافع غير أبى كرز وهو متروك. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 47). *** 12630- دية عقل الكافر نصف عقل المؤمن. (الترمذى- حسن- عن عبد الله بن عمرو بن العاص). أخرجه الترمذى (4/25، رقم 1413) وقال: حسن. *** 12631- دين المرء عقله ومن لا عقل له لا دين له. (أبو الشيخ، وابن النجار عن جابر). *** 12632- دينار أنفقته على نفسك ودينار أنفقته على والديك ودينار أنفقته على ابن لك ودينار أنفقته على أهلك ودينار أنفقته فى سبيل الله وهو أحسنها أجرا. (الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة). *** 12633- دينار أنفقته فى سبيل الله ودينار أنفقته فى رقبة ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجرا الذى أنفقته على أهلك. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/473، رقم 10123)، ومسلم (2/692، رقم 995). *** 12634- الدابة جرحها جبار والرِّجْل جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفى الركاز الخمس. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (8/343، رقم 17469). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/154). ومن غريب الحديث: (جبار): هدر لا دية له. *** 12635- الدار حرم فمن دخل عليك حرمك فاقتله. (أحمد، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى عن عبادة بن الصامت). أخرجه أحمد (5/326، رقم 22824) قال الهيثمى (6/245): رواه أحمد والطبرانى، وفيه محمد بن كثير السلمى وهو ضعيف. وابن عدى (6/253 ترجمة 1730)، والبيهقى (8/341، رقم 17452). وأورده أيضًا: العقيلى (4/130 ترجمة 1689 محمد بن كثير البصرى) وقال: لا يتابع على حديثه. قال البخارى: من الدباغين ذاهب الحديث. *** 12636- الداعى والمُؤَمِّنُ فى الأجر شريكان. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/225، رقم 3093) مطولاً. قال المناوى (3/536): فيه إسماعيل الشامى قال الذهبى ممن يضع الحديث. وجويبر بن سعيد قال الدارقطنى وغيره: متروك. ومن غريب الحديث: (المؤمن) أى القائل: آمين. *** 12637- الدال على الخير كفاعله. (الطبرانى عن سهل بن سعد. الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). حديث سهل بن سعد: أخرجه الطبرانى فى الكبير (6/186، رقم 5945). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/34، رقم 2384). قال الهيثمى (1/166): فيه عمران بن محمد يروى عن أبى حازم ويروى عنه عبد الله بن محمد بن عائشة وليس هو عمران بن محمد بن سعيد بن المسيب لأن ذلك مدنى وقال الطبرانى فى هذا إنه بصرى وابن سعيد لم يسمع من أبى حازم ولم أجد من ذكر هذا. وأورده ابن عدى (5/89 ترجمة 1266 عمران بن زيد). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (17/227، رقم 628)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/116، رقم 7656). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/478، رقم 7400)، والقضاعى (1/85، رقم 86)، والخطيب (7/383). وأورده ابن عدى (2/342) وقال: هذا الحديث يرويه عن حماد عارم وليس الحديث عند مسدد ألزقه العدوى عليه. وللحديث أطراف أخرى منها: (الآمر بالمعروف كفاعله). *** 12638- الدال على الخير كفاعله والله يحب إغاثة اللهفان. (أحمد، وأبو يعلى، وابن عدى، والضياء عن سليمان بن بريدة عن أبيه. ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن أنس). حديث سليمان بن بريدة: أخرجه أحمد (5/357، رقم 23077). قال الهيثمى (1/166): فيه ضعيف ومع ضعفه لم يسم. وابن عدى (3/295 ترجمة 765 سليمان بن داود المنقرى يعرف بالشاذكونى). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/63، رقم 6)، وتمام (2/222، رقم 1583). حديث أنس: أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (1/39، رقم 27). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/275، رقم 4296). قال الهيثمى (3/137): رواه البزار، وفيه زياد النميرى وثقه ابن حبان وقال يخطئ وابن عدى وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات ورواه أبو يعلى كذلك. *** 12639- الدباء تكثر الدماغ وتزيد فى العقل. (الديلمى عن أنس). قال المناوى (3/537): فيه نصر بن حماد، قال النسائى وغيره: ليس بثقة. ويحيى بن العلاء قال الذهبى فى الضعفاء: قال أحمد: كذاب يضع الحديث. ومحمد بن عبد الله الحبطى لينه ابن حبان. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 48). *** 12640- الدجال أعور العين اليسرى جُفَال الشعر يتبعه جنة ونار ناره جنة وجنته نار. (أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/383، رقم 23298)، ومسلم (4/2248، رقم 2934)، وابن ماجه (2/1353، رقم 4071). ومن غريب الحديث: (جفال الشعر): أى كثير الشعر متفرقه. *** 12641- الدجال أعور عين الشمال بين عينيه مكتوب كافر يقرؤه الأمى والكاتب. (أحمد عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/38، رقم 20417). قال الهيثمى (7/337): رجاله ثقات. *** 12642- الدجال جعد هجان أقمر كأن رأسه غصن شجرة مطموس عينه اليسرى والأخرى كأنها عنبة طافية أشبه الناس به عبد العزى بن قطن فإما هلك الهُلَّك فإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور. (الطيالسى، وأحمد، والطبرانى عن ابن عباس. قال المناوى: والطبرانى فى الأوسط). أخرجه الطيالسى (ص 349، رقم 2678)، وأحمد (1/240، رقم 2148)، والطبرانى (11/273، رقم 11713). قال الهيثمى (7/337): رواه أحمد والطبرانى، ورجال الجميع رجال الصحيح، ورواه الطبرانى فى الأوسط، وإسناده ضعيف. ومن غريب الحديث: (الهلك): جمع الهالك. *** 12643- الدجال لا يولد له ولا يدخل المدينة ولا مكة. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/43، رقم 11408). *** 12644- الدجال ليس به خفاء أن يجىء من قبل المشرق فيدعو لى فيتبع وينصب للناس فيقاتلهم ويظهر عليهم فلا يزال على ذلك حتى يقدم الكوفة فيظهر دين الله ويعمل به فيتبع ويحب على ذلك ثم يقول بعد ذلك إنى نبى فيفزع من ذلك كل ذى لب ويفارقه فيمكث بعد ذلك حتى يقول أنا الله فتغشى عينه وتقطع أذنه ويكتب بين عينيه كافر فلا تخفى على كل مسلم فيفارقه كل أحد من الخلق فى قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ويكون أصحابه وجنوده المجوس واليهود والنصارى وهذه الأعاجم من المشركين ثم يدعو برجل فيما يرون فيأمر بقتله فيقتل ثم تقطع أعضاؤه كل عضو على حدة ويفرق بينها حتى يراه الناس ثم يجمع بينها ويضرب بعصاه فإذا هو قائم ثم يقول أنا الله الذى أحيى وأميت وذلك كله سحر يسحر به أعين الناس ليس يعمل من ذلك شيئًا. (الطبرانى عن عبد الله بن معتم) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/341) قال الهيثمى: فيه سعيد بن محمد الوراق، وهو متروك. *** 12645- الدجال ممسوح العين مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مسلم. (مسلم عن أنس). أخرجه مسلم (4/2248، رقم: 2933). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/249، رقم 13624)، وأبو يعلى (6/454، رقم 3846)، والضياء (6/49، رقم 2021). *** 12646- الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة. (ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن غريب- والحاكم عن أبى بكر). أخرجه ابن أبى شيبة (7/494، رقم 37500)، والترمذى (4/509، رقم 2237) وقال: حسن غريب. والحاكم. (4/573، رقم 8608) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البزار (1/198، رقم 47). *** 12647- الدجال يقتله عيسى ابن مريم على باب لد. (ابن أبى شيبة عن مجمع بن جارية). أخرجه ابن أبى شيبة (7/500، رقم 37534). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/420، رقم 15504). *** 12648- الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم عند الله من ثلاثة وثلاثين زنية يزنيها فى الإسلام. (الطبرانى فى الكبير عن عبد الله بن سلام) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/117) قال الهيثمى: فيه عطاء الخراسانى، ولم يسمع من ابن سلام. *** 12649- الدعاء الذى لا يرد ما بين المغرب والعشاء. (أبو الشيخ عن أنس). *** 12650- الدعاء جند من أجناد الله مجند يرد القضاء بعد أن يبرم. (ابن عساكر عن نمير بن الوليد بن نمير بن أوس الأشعرى عن أبيه عن جده وقال هذا مرسل نمير بن أوس ليست له صحبة وهو تابعى وكان قاضيًا بدمشق. أبو الشيخ عنه عن أبى موسى). حديث نمير بن أوس المرسل: أخرجه ابن عساكر (22/158) وقال: هذا مرسل نمير بن أوس ليست له صحبة وهو تابعى وكان قاضيًا بدمشق. وأورده الحافظ فى الإصابة (6/511 ترجمة 8911 نمير بن أوس الأشعرى ويقال الأشجعى) وقال: هذا مرسل. *** 12651- الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السموات والأرض. (ابن أبى الدنيا فى الدعاء، والحاكم، وأبو يعلى، وابن النجار عن على). أخرجه الحاكم (1/669، رقم 1812) وقال: صحيح. وأبو يعلى (1/344، رقم 439). قال الهيثمى (10/147): فيه محمد بن الحسن بن أبى يزيد، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/116، رقم 143)، والديلمى (2/223، رقم 3085) وأورده ابن عدى (6/172 ترجمة 1656 محمد بن الحسن بن أبى يزيد الهمدانى) وقال: يكتب حديثه مع ضعفه. والذهبى فى الميزان (6/106 ترجمة 7378 محمد بن الحسن بن التل الأسدى الكوفى) وقال: من مناكيره عن على مرفوعًا... فذكره. *** 12652- الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن خزيمة، والبيهقى، والضياء عن أنس). أخرجه عبد الرزاق (1/495، رقم 1909)، وابن أبى شيبة (2/232، رقم 8465)، وأحمد (3/119، رقم 12221)، وأبو داود (1/144، رقم 521)، والترمذى (1/415، رقم 212) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (6/22، رقم 9895)، وابن خزيمة (1/222، رقم 426)، والبيهقى (1/410، رقم 1794)، والضياء (4/393، رقم 1563). *** 12653- الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا. (ابن أبى شيبة، وابن حبان، وأبو يعلى، وابن السنى عن أنس). أخرجه ابن أبى شيبة (6/31، رقم 29247). وابن حبان (4/593، رقم 1696)، وأبو يعلى (6/353، رقم 3679)، قال الهيثمى (1/334): فيه يزيد الرقاشى. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/155، رقم 12606)، وابن خزيمة (1/221، رقم 425)، والديلمى (2/225، رقم 3091). *** 12654- الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة قالوا فماذا نقول يا رسول الله قال سلوا الله العافية فى الدنيا والآخرة. (الترمذى- حسن- عن أنس). أخرجه الترمذى (5/576، رقم 3594) وقال: حسن. *** 12655- الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وآل محمد. (أبو الشيخ فى الثواب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن على. [ابن حبان فى الضعفاء، وابن الجوزى فى الواهيات عن معاذ]). حديث على: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/216، رقم 1576). حديث معاذ: أورده ابن حبان فى الضعفاء (1/113ترجمة 26 إبراهيم بن إسحاق الواسطى) وقال: يروى عن الثقات المقلوبات على قلة روايته لا يجوز الاحتجاج به. وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/842، رقم 1409) وقال: لا يصح، وهذا معروف من كلام عمر بن الخطاب ذكره الترمذى. وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 146، رقم 1056). وللحديث أطراف أخرى منها: (الدعاء يحجب عن السماء...حتى يصلى على النبى). *** 12656- الدعاء مخ العبادة. (الترمذى- غريب- عن أنس). أخرجه الترمذى (5/456، رقم 3371) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: والحكيم (2/113)، والديلمى (2/224، رقم 3087). *** 12657- الدعاء مستجاب ما بين النداء. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (1/314، رقم 713). *** 12658- الدعاء مفتاح الرحمة والوضوء مفتاح الصلاة والصلاة مفتاح الجنة. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/224، رقم 3086). قال المناوى (3/540): إسناده ضعيف. *** 12659- الدعاء هو العبادة. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى فى الأدب، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن النعمان بن بشير. الضياء، وأبو يعلى عن البراء). حديث النعمان بن بشير: أخرجه أحمد (4/271، رقم 18415)، وابن أبى شيبة (6/21، رقم 29167)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/249، رقم 714)، وأبو داود (2/76، رقم 1479)، والترمذى (5/211، رقم 2969) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (6/450، رقم 11464)، وابن ماجه (2/1258، رقم 3828)، وابن حبان. (3/172، رقم 890)، والحاكم (1/667، رقم 1802) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/37، رقم 1105م). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/208، رقم 1041)، والقضاعى (1/51، رقم 29). حديث البراء بن عازب: أخرجه أبو يعلى (1/262، رقم 328). وأخرجه أيضًا: الخطيب (12/279). *** 12660- الدعاء يحجب عن السماء ولا يصعد إلى السماء من الدعاء شىء حتى يصلى على النبى فإذا صلى على رسول الله صعد إلى السماء. (الديلمى عن عمر). وللحديث أطراف أخرى منها: (الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد). *** 12661- الدعاء يرد البلاء. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). *** 12662- الدعاء يرد القضاء وإن البر يزيد فى الرزق وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه. (الحاكم وتعقب عن ثوبان). أخرجه الحاكم (3/548، رقم 6038). *** 12663- الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء. (الحاكم وتعقب عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (1/670، رقم 1815). قال المناوى (3/542): صححه الحاكم، وتعقبه الذهبى بأن عبد الرحمن واه. وقال الحافظ: سنده لين. *** 12664- الدعوة أول يوم حق والثانى معروف والثالث رياء وسمعة. (الديلمى عن أنس. [ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى عن زهير بن عثمان]). حديث أنس: أخرجه الديلمى (2/234، رقم 3124). وأورده أيضًا: ابن عدى (6/387 ترجمة 1874 مسيب بن واضح التلمنسى) وقال: لا بأس به. حديث زهير بن عثمان: أخرجه ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/234، رقم 1594). *** 12665- الدم مقدار الدرهم يغسل وتعاد منه الصلاة. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (9/330). قال المناوى (3/543): فيه صالح الترمذى، أورده الذهبى فى الضعفاء وقال: قال ابن حبان: لا يحل كتب حديثه. ونوح بن أبى مريم قال أعنى الذهبى: تركوه. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 48)، والقارى فى المصنوع (ص 101، رقم 133)، وفى الموضوعات الكبرى (ص 122، رقم 469). *** 12666- الدنانير والدراهم خواتيم الله فى أرضه من جاء بخاتم مولاه قضيت حاجته. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/316، رقم 6507). قال الهيثمى (4/65): فيه أحمد بن محمد بن مالك بن أنس، وهو ضعيف. *** 12667- الدنيا حرام على أهل الآخرة والآخرة حرام على أهل الدنيا والدنيا والآخرة حرام على أهل الله. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/230، رقم 3110). قال المناوى (3/544): فيه جبلة بن سليمان أورده الذهبى فى الضعفاء، وقال ابن معين: ليس بثقة. *** 12668- الدنيا حلوة خضرة. (الطبرانى عن ميمونة). أخرجه الطبرانى (24/24، رقم 58). وأخرجه أيضًا: أحمد فى الزهد (1/76، رقم 156)، وأبو يعلى (13/15، رقم 7099) مطولاً. قال الهيثمى (10/247): رواه أبو يعلى والطبرانى، وفيه المثنى بن الصباح، وهو ضعيف. *** 12669- الدنيا حلوة خضرة فمن أخذها بحقه بورك له فيها ورب متخوض فيما اشتهت نفسه ليس له يوم القيامة إلا النار. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى الترعيب والترهيب ومجمع الزوائد قال المنذرى (4/77): رواته ثقات. وكذا قال الهيثمى. (10/246). *** 12670- الدنيا حلوة رطبة. (الحاكم فى تاريخه عن سعد). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/232، رقم 3115). *** 12671- الدنيا خضرة حلوة فمن اتقى الله فيها وأصلح وإلا فهو كالآكل ولا يشبع وبين الناس فى ذلك كبعد الكوكبين أحدهما يطلع فى المشرق والآخر يغيب فى المغرب. (الرامهرمزى فى الأمثال وسنده حسن عن ميمونة). أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/50، رقم 19). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/15، رقم 7099). قال الهيثمى (10/247): رواه أبو يعلى، والطبرانى، وفيه المثنى بن الصباح، وهو ضعيف. *** 12672- الدنيا خضرة حلوة من اكتسب فيها مالاً من حله وأنفقه فى حقه أثابه الله عليه وأورده جنته ومن اكتسب فيها مالاً من غير حله وأنفقه فى غير حقه أحله الله دار الهوان ورب متخوض فى مال الله ورسوله له النار يوم القيامة يقول الله {كلما خبت زدناهم سعيًرا} [الإسراء: 97] (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/396، رقم 5527). وضعفه المنذرى (2/349) وقال: رواه البيهقى. *** 12673- الدنيا دار من لا دار له ومال لمن لا مال له ولها يجمع من لا عقل له. (أحمد، والشيرازى فى الألقاب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة. البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود موقوفًا). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/71، رقم 24464)، قال الهيثمى (10/288): رجاله رجال الصحيح غير دويد، وهو ثقة. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/375، رقم 10638). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/230، رقم 3109). حديث ابن مسعود الموقوف: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/375، رقم 10637)، وأخرجه أيضًا: أحمد فى الزهد (1/161). قال المناوى (3/546): قال المنذرى والحافظ العراقى: إسناده جيد. *** 12674- الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر. (أحمد، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة. الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان. العسكرى فى الأمثال، والقضاعى، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عمر. العسكرى عن الحسن مرسلاً. [الطبرانى، وابن عدى عن أنس. ابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده]). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/323، رقم 8272)، ومسلم (4/2272، رقم 2956)، والترمذى (4/562، رقم 2324) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1378، رقم 4113)، وابن حبان (2/462، رقم 687). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (11/404، رقم 6526)، والطبرانى فى الأوسط (3/157، رقم 2782)، وأبو نعيم (6/350)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/148، رقم 9797)، والديلمى (2/229، رقم 3103). حديث سلمان: أخرجه الطبرانى (6/236، رقم 6087)، قال الهيثمى (10/289): وفيه سعيد بن محمد الوراق، وهو متروك. والحاكم (3/699، رقم 6545) وقال: غريب صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/27، رقم 5645). حديث ابن عمر: أخرجه القضاعى (1/118، رقم 145)، والخطيب (6/401)، وابن عساكر (62/14). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/65، رقم 9136). قال الهيثمى (10/289): رواه البزار بسندين أحدهما ضعيف والآخر فيه جماعة لم أعرفهم. حديث الحسن المرسل: أخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الزهد (1/40، رقم 123). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/150، رقم 9385). وأورده ابن عدى (4/331 ترجمة 1162 عبيد الله بن تمام السلمى) وقال: بعض مما يرويه مناكير. حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده: أخرجه ابن عساكر (5/88). *** 12675- الدنيا سجن المؤمن وسنته فإذا فارق الدنيا فارق السجن والسنة. (ابن المبارك، وأحمد، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمرو). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/211، رقم 598)، وأحمد (2/197، رقم 6855)، قال الهيثمى (10/289): رواه أحمد والطبرانى باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح غير عبد الله بن جنادة وهو ثقة. والحاكم (4/351، رقم 7882)، وأبو نعيم فى الحلية (8/185). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 137، رقم 346)، والديلمى (2/229، رقم 3104). *** 12676- الدنيا كلها سبعة أيام من أيام الآخرة. (الديلمى عن أنس). أورده ابن حبان فى الضعفاء (2/180 ترجمة 812 العلاء بن زيدل) وقال: الأحاديث بهذا الإسناد كلها موضوعة مقلوبة. والذهبى فى الميزان (5/123 ترجمة 5736 العلاء بن زيدل). وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 146، رقم 1055). *** 12677- الدنيا كلها متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة. (أحمد، وهناد، ومسلم، والنسائى عن ابن عمرو. أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن جابر). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/168، رقم 6567)، وهناد فى الزهد (1/295، رقم 519)، ومسلم. (2/1090، رقم 1467)، والنسائى (6/69، رقم 3232). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 133، رقم 327)، والقضاعى (2/236، رقم 1264)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/150، رقم 4619). حديث جابر: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/310)، وابن عساكر (64/368). *** 12678- الدنيا لا تصفو لمؤمن كيف وهى سجنه وبلاؤه. (ابن لال، والحاكم فى تاريخه عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/229، رقم 3105). قال العجلونى (1/494): قال ابن الغرس: حديث حسن لغيره. *** 12679- الدنيا لا تنبغى لمحمد ولا لآل محمد. (الديلمى عن عائشة). قال المناوى (3/551) رواه أبو عبد الرحمن السلمى الصوفى فى كتاب الزهد عن عائشة، ورواه عنها أيضًا الديلمى. *** 12680- الدنيا مرتحلة ذاهبة والآخرة مرتحلة قادمة ولكل واحدة منهما بنون فإن استطعتم أن تكونوا بنى آخرة لا بنى دنيا فافعلوا فإنكم اليوم فى دار عمل لا حساب فيها وغدا فى دار حساب لا عمل فيها. (ابن لال عن جابر). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/370، رقم 10616). وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/813، رقم 1361) وقال: لا يصح عن رسول الله (. *** 12681- الدنيا مسيرة خمسمائة سنة. (الديلمى عن حذيفة). أخرجه الديلمى (2/233، رقم 3119). *** 12682- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا آمرًا بمعروف وناهيًا عن منكر. (البزار عن ابن مسعود) [المناوى]. أخرجه البزار (5/145، رقم 1736). قال الهيثمى (7/264): فيه المغيرة بن مطرف، ولم أعرفه وبقية رجاله وثقوا. *** 12683- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه أو عالمًا أو متعلمًا. (ابن ماجه، والحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (2/1377، رقم 4112)، والحكيم (4/179)، والبيهقى فى شعب الإيمان. (2/265، رقم 1708). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/236، رقم 4072). قال الهيثمى (1/122): أبو المطرف المغيرة بن مطرف لم أر من ذكره. *** 12684- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ابتغى به وجه الله. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/222) قال الهيثمى: فيه خداش بن المهاجر ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/353، رقم 612)، وقال المنذرى (1/24): رواه الطبرانى بإسناد لا بأس به. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/381، رقم 10661). *** 12685- الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان فيها لله عز وجل. (أبو سعيد بن الأعرابى فى الزهد، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن جابر). أخرجه أبو سعيد فى الزهد (1/45، رقم 65)، وأبو نعيم فى الحلية (3/157). *** 12686- الدهن يذهب البؤس والكسوة تظهر الغنى والإحسان إلى الخادم يكبت العدو. (البزار عن محمد بن الأشعث عن أبيه عن جده) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (5/132) قال الهيثمى: فيه سليمان بن عبيد الله أبو أيوب الرقى، وهو ضعيف. *** 12687- الدواء من القدر وهو ينفع بإذن الله تعالى. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الطب عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/169، رقم 12784). قال الهيثمى (5/85): فيه صالح بن بشير المرى، وهو ضعيف. *** 12688- الدواء من القدر وهو ينفع ما يشاء بما يشاء. (ابن السنى فى الطب عن ابن عباس). قال المناوى (3/552): رواه الديلمى أيضًا. *** 12689- الدواوين ثلاثة فديوان لا يغفر الله منه شيئًا وديوان لا يعبأ الله به شيئًا وديوان لا يترك الله منه شيئًا فأما الديوان الذى لا يغفر الله منه شيئًا فالإشراك بالله قال الله {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} وأما الديوان الذى لا يعبأ الله به شيئًا فظلم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه من صوم يوم تركه أو صلاة يوم تركها فإن الله يغفر ذلك إن شاء ويتجاوز وأما الديوان الذى لا يترك الله منه شيئًا فمظالم العباد بينهم القصاص لا محالة. (أحمد، والحاكم وتعقب عن عائشة). أخرجه أحمد (6/240، رقم 26073)، قال الهيثمى (10/348): فيه صدقة بن موسى، وقد ضعفه الجمهور، وكان صدوقًا، وبقية رجاله ثقات. والحاكم (4/619، رقم 8717) وقال: صحيح الإسناد. قال المناوى (3/552): رده الذهبى بأن صدقة ضعفوه، وابن بابنوس فيه جهالة. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/52، رقم 7473). *** 12690- الدية على العصبة وفى الجنين غرة عبد أو أمة. (البيهقى عن والد أبى المليح). أخرجه البيهقى (8/108، رقم 16160). *** 12691- الديك الأبيض الأفرق حبيبى وحبيب حبيبى جبريل يحرس بيته وستة عشر بيتًا من جيرانه أربعة عن اليمين وأربعة عن الشمال وأربعة من قدام وأربعة من خلف. (العقيلى، وأبو الشيخ فى العظمة عن أنس). أورده العقيلى (1/127 ترجمة 155)، وأبو الشيخ فى العظمة (5/1757، رقم 125379). *** 12692- الديك الأبيض صديقى. (ابن قانع فى معجمه عن أيوب بن عتبة وقال الدارقطنى فى المؤتلف لا يصح سنده). أخرجه ابن قانع (1/59). قال العجلونى (1/497): باطل وموضوع. وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 147، رقم 1057). *** 12693- الديك يؤذن بالصلاة من اتخذ ديكًا أبيض حفظ من ثلاثة من شر كل شيطان وساحر وكاهن. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/300، رقم 5177). *** 12694- الدين النصيحة. (البزار عن ابن عمر). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/87) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الدين النصيحة)، (رأس الدين النصيحة). *** 12695- الدَّين دَيْنان فمن مات وهو ينوى قضاءه فأنا وليه ومن مات ولا ينوى قضاءه فذاك الذى يؤخذ من حسناته ليس يومئذ دينار ولا درهم. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/132) قال الهيثمى: فيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى، وهو ضعيف. *** 12696- الدين راية الله الثقيلة من هذا الذى يطيق حملها. (الديلمى عن أبى بكر). أخرجه الديلمى (2/227، رقم 3098). *** 12697- الدَّين راية الله فى الأرض فإذا أراد أن يذل عبدًا وضعها فى عنقه. (الحاكم عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (2/29، رقم 2210) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/227، رقم 3097). قال المنذرى (2/370): قال الحافظ بل فيه بشر بن عبيد الدارسى واه. وقال المناوى (3/556): رده الذهبى فقال بشر واه. *** 12698- الدَّين شين الدِّين. (أبو نعيم عن مالك بن يخامر. القضاعى، وأبو الشيخ عنه عن معاذ). حديث مالك بن يخامر: أورده أيضًا: الحافظ فى الإصابة (5/759 ترجمة 7707 مالك بن يخامر السكسكى الألهانى الحمصى) وقال: قال ابن عساكر: يقال له صحبة، وقال أبو نعيم: ذكر فى الصحابة ولا يثبت وأرسل عن النبى صلى الله عليه وسلم حديث الدين شين الدين. حديث معاذ: أخرجه القضاعى (1/53، رقم 31). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/227، رقم 3099). وأورده أيضًا: الذهبى فى الميزان (4/118 ترجمة 4381 عبد الله بن شبيب أبو سعيد الربعى) ووافقه الحافظ فى اللسان (3/299 ترجمة 1245 عبد الله بن شبيب أبو سعيد الربعى) وقال: أخبارى علامة لكنه واه قال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث. قال المناوى. (3/556): قال العامرى فى شرحه: حسن. *** 12699- الدَّين غل ثقيل يركب فى عنق العبد يشقى به أو يسعد يكربه ذلك ويحزنه فى ساعات الليل والنهار ولا يزال مأجورًا حتى يؤديه فيسعد بذلك أو يستخف به حتى يموت فيشقى بذلك. (الديلمى عن عمرو بن حزام). أخرجه الديلمى (2/228، رقم 3099 مكرر). *** 12700- الدَّين هم بالليل مذلة بالنهار. (الديلمى عن عائشة عن أبى بكر). أخرجه الديلمى (2/228، رقم 3100). *** 12701- الدَّين ينقص من الدِّين والحسب. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/228، رقم 3101). *** 12702- الدينار بالدينار لا فضل بينهما والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (7/278، رقم 4567). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1212، رقم 1588)، وأبو يعلى (11/262، رقم 6375، 6376)، والبيهقى (5/278، رقم 10266). *** 12703- الدينار بالدينار لا فضل بينهما والدرهم بالدرهم لا فضل بينهما فمن كانت له حاجة بورق فليصطرفها بذهب ومن كانت له حاجة بذهب فليصطرفها بالورق والصرف هاء وهاء. (ابن ماجه، وابن جرير، والحاكم عن عمر بن محمد بن على بن أبى طالب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن ماجه (2/760، رقم 2261)، قال البوصيرى (3/33): هذا إسناد ضعيف. والحاكم (2/56، رقم 2308) وقال: غريب صحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/259، رقم 6347)، والدارقطنى (3/25). *** 12704- الدينار بالدينار والدرهم بالدرهم وصاع حنطة بصاع حنطة وصاع شعير بصاع شعير وصاع ملح بصاع ملح لا فضل بين شىء من ذلك. (الطبرانى، والحاكم عن أسيد الساعدى). أخرجه الطبرانى (19/268، رقم 595)، قال الهيثمى (4/114): إسناده حسن. والحاكم (2/23، رقم 2193) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 12705- الدينار كنز والدرهم كنز والقيراط كنز. (ابن مردويه عن أبى هريرة). قال المناوى (3/554): إسناده ضعيف. ***
|